English | Home

مقدمة حول كوديكولوجيا المخطوط الإسلامي

 

MUST_04

من ١٥ إلى ١٨ ابريل ٢٠١٩

مركز بحوث الآثار والترميم بكلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

القاهرة، مصر

المُحاضر

أيمن فؤاد سيد

Dr Ayman Picture


































أنهى الدكتور أيمن فؤاد سيد دراسته الجامعية بكلية الآداب ـ جامعة القاهرة حيث دَرَسَ التاريخ ، ثم حَصَلَ من الجامعة نفسها على الماجستير. في التاريخ ،ثم الْتَحَقَ بجامعة باريس حيث حصل منها على دكتوراه الدَّوْلَة في الآداب والعلوم الإنسانية سنة ١٩٨٦م.

عمل مسئولاً عن التراث الحضاري وإرْشاد الباحثين عن المخطوطات بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو) بالقاهرة ، ومديرًا لمشروع تطوير دار الكتب المصرية ومديرًا للدار ، ثم باحثًا مشاركًا و خبيرا بالمعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة IFAO (٢٠٠١م) وأستاذا للتاريخ الإسلامي ومديرًا لمركز تحقيق النصوص بجامعة الأزهر (٢٠٠٩م) .ودعي أستاذا زائرا في جامعات باريس(٢٠٠٠ و٢٠٠٢م ) وطوكيو (٢٠٠٠م) والكويت (٢٠٠٧م) والملك سعود بالرياض (٢٠١٢م).

له إسهاماتٌ مهمةٌ في دراسة تاريخ اليمن في العصر الإسلامي وتاريخ مصر الإسلامية ، حيث نَشَرَ "مَصَادِر تاريخ اليمن في العصر الإسلامي" (١٩٧٤م) و«الدَّوْلَة الفاطمية في مصر – تفسير جديد» (١٩٩٢، ٢٠٠٠، ٢٠٠٧م) إضافةً إلى تحقيق العَدِيد من النُّصُوص القديمة الخاصَّة بتاريخ مصر الإسلامية للمُسَبِّحي وابن مُيَسَّر وابن المأمون وابن فَضل الله العُمَري وابن الصَّيْرَفي وابن الطُّوَيْر وابن عبد الظاهر والمقريزي ومؤخَّرًا «كتاب الفِهْرِسْت للنديم».

وفي مجال دراسة المخطوطات نَشَرَ العديد من فهارس المخطوطات لمجموعات خاصَّة في مصر ومالي والجزائر والنَّيْجَر، وجاء إسهامُه الأكبر في هذا الموضوع بإصْداره كتاب «الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات» ونقله إلى العربية كتاب «المَدْخَل إلى علم الكتاب المخطوط بالحرف العربي» لفرنسوا ديروش . وهو حاصلُ على جائزة الدَّوْلَة التَّقْديرية في العلوم الاجتماعية من مصر (٢٠٠٦م) وجائزة الكويت للتقدم العلمي في مجال التراث العلمي الإسلامي (٢٠٠٩م) والجائزة العالمية للكتاب لجمهورية إيران الإسلامية (٢٠١٣م). وهو عُضْوٌ بلجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة وبلجنة إحياء التراث بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بجمهورية مصر العربية وعضو سابق مجلس إدارة هيئة المخطوطات الإسلامية بكمبردج و رئيس الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بالقاهرة.

شركاء

تُقدم الدورةُ بفضل الدعم من

201904_COD_CAI_Logos