English | Home

دعوة لتقديم الأوراق البحثية: مؤتمر ٢٠٢٠ عن المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا

ASMIA_Banner _AR

الأحد، ١٣ سبتمبر– الأربعاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
مكتبة الإسكندرية
امتداد شارع الدكتور عبد الحميد سيد، باب شرق، الإسكندرية، مصر

يسرُّ مكتبةَ الإسكندرية وهيئةَ المخطوطات الإسلامية، بالشَّراكة مع مركز المخطوطات بالمكتبة وجمعية المكنز الإسلامي، أن يُعلِنا عن «مؤتمر المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا»، المقرَّر انعقاده في مكتبة الإسكندرية، محافظة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية خلالَ المدة من ١٣ إلى ١٦ سبتمبر٢٠٢٠.

يتألَّفُ المؤتمرُ من ست جلسات تضُمُّ أبحاثًا حديثةً لم يسبق نشرُها حولَ ثقافات المخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والعناية بمجموعات المخطوطات وإدارة بياناتها في سائر أنحاء القارة:

• التقاليد التاريخية للمخطوطات المكتوبة بالحرف العربي في إفريقيا
• مكتبات المخطوطات ومراكز تراث المخطوطات في إفريقيا
• اللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي
• الفهرسة والنشر
الحفظ والصيانة والرقمنة
• حماية الملكية الثقافية

تشتمل كلُّ جلسة على أربع أوراق بحثية؛ واحدة يُقدِّمها متحدثُ الجلسة الرئيسُ الذي جرت دعوتُه، وثلاث يُقدِّمها أشخاصٌ اختِيروا من خلال الدعوة لتقديم الأوراق. وقد شرف المنظمون بتلقي تأكيد السادة المتحدثين التاليين على مشاركتهم بالمؤتمر: الدكتور حلمي شعراوي و الدكتور أحمد شوقي بنبين و الدكتور سين موموني و الدكتور محمد دياكيتي و الدكتورة ماريا لويزا روسو و الدكتور محمد سامح عمر.

وسيتضمن المؤتمرُ كذلك ستَّ وِرَش عمل ذات صلة بموضوعات الجلسات، مع العلم بأن اللغات المستخدمة خلالَ المؤتمر هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وستتوفر ترجمةٌ فورية طوالَ مدة انعقاد المؤتمر. هذا وسينشر المنظِّمون عقبَ انتهاء المؤتمر الأوراقَ البحثية التي شاركت بالمؤتمر ضمنَ كُتَيِّب يحتوي على أعماله.

يدعو المنظمون الأفرادَ لتقديم ملخصاتٍ لأبحاثٍ حديثة أصيلة لم تُنشر ولم تُقَدَّم من قبلُ. ستكونُ المدةُ المتاحة لكل ورقةٍ بحثية عشرين دقيقةً، يتبعها عشرُ دقائق لتلقي الأسئلة، وستشتمل كلُّ جلسة على مناقشة ختامية خاضعة للإشراف مدتُها نصفُ ساعة. وفي أعقاب المؤتمر سينشر المنظمون أوراقَه البحثية ضمنَ كتَابٍ مُحرَّرٍ يحتوي على أعماله.

يُرجَى العلمُ بأنَّ الموعد النهائي لتقديم الملخصات البحثية سيكون الساعةَ ١٨:٠٠بالتوقيت العالمي يومَ الجمعة الموافق ٣١ يناير ٢٠٢٠. ويجبُ أن تتضمنَ جميعُ الطلبات المقدمة ثلاثَ وثائق يمكن كتابتها باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية؛ وهي صفحةُ الغلاف (قابلة للتنزيل من الموقع الإليكتروني للمؤتمر) ، وملخصٌ من ٢٥٠ كلمة أو أقل، وبيان السيرة الذاتية من ٢٠٠ كلمة أو أقل مكتوبة بصيغة الغائب. يُرجَى إرسالُ الوثائق المطلوبة بالبريد الإلكتروني على العنوان التالي submissions@asmiaconference.org.

يُرجى العلمُ كذلك بأن الدعم الماليَّ الذي سيُقَدَّم لتغطية تكاليف السفر إلى الإسكندرية وتكاليفَ الإقامة بها متاحٌ الآن لعددٍ محدودٍ من المشاركين، وسيُمنح الدعمُ بناءً على تقدير المُنظِّمين. إذا كنتَ ترغبُ في تلقي الدعم لحضور المؤتمر يُرجى الإشارة إلى ذلك في صفحة غلاف الملخص. وسوف يتواصل المنظمون مع أولئك الذي قدَّموا ملخصاتِهم بالفعل- من قبلُ- للتأكُّد من مدى رغبتهم في تلقي الدعم.

ولمزيد من المعلومات، يُرجَى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر(asmiaconference.org) أو الاطلاع على حسابيه على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك (@Arabic-Script Manuscripts in Africa) وتويتر (@ASMIACONFERENCE).

المؤتمرات


منذ صيف عام ٢٠٠٥ تقوم هيئة المخطوطات الإسلامية بعقد مؤتمرها السنوي في جامعة كمبردج وذلك بالتعاون مع جمعية المكنز الإسلامي وقسم الدراسات الإسلامية والشرق الأوسط في جامعة كمبردج، والذي أعيدت تسميته وأطلق عليه اسم مركز الأمير الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية . تجمع هذه المؤتمرات أعدادا كبيرة من المشاركين من مختلف أنحاء العالم لتبادل أفكار دراسية تدور حول موضوع المخطوطات الإسلامية، ولا سيما علم الكوديكولوجيا الإسلامية ، إضافة إلى تخصصات ومواضيع تتصل برعاية وإدارة مجموعات المخطوطات الإسلامية، إلى جانب مناقشة المشاكل التي يعاني منها العاملون في المجالات المتعددة المتعلقة بالمخطوطات الإسلامية ، وتبادل الآراء والاقتراحات حول خلق طرق بناءة ومستديمة للتغلب على المشاكل

وتقوم الهيئة من خلال المؤتر بتقديم جلسات تدريبية تقنية . وقد شملت المؤتمرات السابقة على سبيل المثال: تمهيد عن التحكم بالآفات التي تصيب المكتبات والمتاحف، وعرض عملي لطريقة معالجة المخطوطات المصابة عن طريق استخدام جهاز شفط الهواء

MarcoDiBella